الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء15 مايو

القنفذة.. طبيب “غير معتمد” ينسى الشاش في بطن مريضة

منذ 11 سنة
10
3222
القنفذة.. طبيب “غير معتمد” ينسى الشاش في بطن مريضة
القنفذة

حملت لجنة المخالفات الطبية بوزارة الصحة في قرارها رقم (10/34 ) الصادر في 10 محرم الماضي والقرار رقم ( 11/34 ) في 27 من الشهر نفسه والمعتمد من وزير الصحة طبيب نساء وولادة من جنسية عربية يعمل في مستشفى القنفذة العام مسؤولية بقاء شاش طبي مقاس 40 × 40 سم داخل بطن المريضة (هـ.ف) التي يحمل ملفها الطبي رقم 76409.

وكان الطبيب قد أجرى للسيدة عملية ولادة قيصرية دون أن يعمل البحث الجراحي المتعارف عليه للشاش المفقود داخل البطن بل اكتفى بنفي وضع شاش داخل البطن عندما أفاد خلال تحقيق اللجنة معه أن من خطوات إجراء العملية القيصرية عدم وضع شاش طبي.
وقالت اللجنة إن إفادة الطبيب لا تتماشى مع العرف الطبي الذي يؤكد ضرورة وضع شاش لإبعاد وحماية الأمعاء وبخاصة في العمليات العاجلة التي لا يتم فيها تحضير المريضة بشكل جيد. كما تضمن تقرير لجنة المخالفات ما نصه: أن الطبيب -تحتفظ “الوطن” باسمه- يمارس عمل ومهام وظيفة أخصائي نساء وولادة منذ مباشرته العمل في 1432 دون أن يكون معه المؤهل العلمي لذلك وحتى تاريخ شخوص اللجنة لم يكن لديه تسجيل أو تصنيف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وقد بحثت اللجنة حالة طلب الطبيب للتسجيل والتصنيف على الموقع الإلكتروني للهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعد إدخال رقم طلبه الخاص لديهم فتبين رفض طلبه، وأظهرت الشاشة وبالخط الأحمر العريض أن طلبه مرفوض بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وأبلغت اللجنة مدير الشؤون الصحية بالقنفذة بذلك هاتفياً إبراءً للذمة. كما تضمن قرار اللجنة بحسب “الوطن” أن التحقيق مع الطبيب كشف أن معلوماته الطبية ضعيفة وأنه يميل إلى اتخاذ قرارات علاجية أعلى من مستواه العلمي مع إصراره على قراره وهذا ما حدث للمريضة (هـ. ف)، حيث أقفل البطن دون التأكد من عدد قطع الشاش البطني والبحث في جرح العملية القيصرية وحول الرحم عن الشاش المفقود، وهذا ينم عن عدم فهم جراحي من الطبيب مما أدى إلى تعريض المريضة لعملية فتح بطن مرة أخرى لاستخراج الشاش؛ وهو ما كان بالإمكان تداركه وتجنيبه للمريضة لو استعان بزملائه قبل قفل البطن في المرة الأولى بعد العملية.

وفي الإطار نفسه فقد تضمن تقرير لجنة المخالفات الذي تحتفظ به “الوطن” كاملاً الإشارة إلى إفادتي مدير الشؤون الصحية بالقنفذة والمدير الطبي بمستشفى القنفذة العام المتضمنتين وجود أربع قضايا أثيرت ضد الطبيب ولكن اللجنة لم تقم بدراستها لعدم الاختصاص. كما تضمن التقرير رأي اللجنة النهائي في القضية الذي أكد خطأ الطبيب في قفل بطن المريضة دون التأكد من عدد قطع الشاش، وكذا عمله في قسم النساء والولادة دون حصوله على تسجيل وتصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مخالفا بذلك المادة رقم (31) من نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية. وبعد دراسة اللجنة للقضية فقد ثبت لها وجود قصور وإهمال في علاج حالة المريضة وبعد المداولة قررت اللجنة توجيه إنذار كتابي لطبيب النساء والولادة بمستشفى القنفذة العام استنادا للمادة (32) من نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية، مع التأكيد على مدير الشؤون الصحية بالقنفذة بعدم تمكينه من العمل كأخصائي نساء وولادة إلا بعد تسجيله وحصوله على تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

التعليقات

ا
ابو ناصر عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

لاتستغرب اي شي في القنفذه ممكن تلاقي حارس مدير لمركز صحي … كل شي جايز مع السندي وزمرته…

ب
بتزوج ومنتظر الفرج عدد التعليقات : 1602 منذ 11 سنة

يوم بتمرضون وبتعرفو وقتها جهود الاطباء لنقاض المريض.

ص
صادق جدددا عدد التعليقات : 44 منذ 11 سنة

ههههههه
انا فني اشعه عاطل رفضت توضفني ياوزير الصحه من ٤ سنوات

والحين توظف الاجانب الفاشلين الغير موهلين!!!!

أ
أبو هنديل عدد التعليقات : 149 منذ 11 سنة

اقتباس:
( وبعد دراسة اللجنة للقضية فقد ثبت لها وجود قصور وإهمال في علاج حالة المريضة وبعد المداولة قررت اللجنة توجيه إنذار كتابي لطبيب النساء والولادة بمستشفى القنفذة العام)
.
.
فقط !!!!.

ع
عابر سبيل عدد التعليقات : 145 منذ 11 سنة

أنا من القنفذه وعمري ماتعالجت فيه ولا أبغى أتعالج فيه مالي ألا سعودي اللماني ولا سليمان فقيه ,,,,, ألا عندنا (مجزره ليس مستشفى) مدام سندي مدير شوؤن صحيه فأغسل يدك

ا
ام العيال عدد التعليقات : 9 منذ 11 سنة

صارت معي بالمستشفى الجامعي قسم الولاده والله اني لن اسامحك يادكتور ……ومازاد الطين بله الا اسلوبه المغرور ووقاحته للاسف الدكتور سعودي وحاولت اشتكيه حتى للا يقع في الفخ غيري لكن زوجي استهان بالموضوع الله يهديه
من سلم العقوبه ا ساء الادب

م
محمد عدد التعليقات : 13 منذ 11 سنة

أصلاً لانثق بمستشفى القنفذة

ا
احمد عدد التعليقات : 25 منذ 11 سنة

كم نقرأ ونسمع عن الاخطاء الطبيه التي يكون ضحيتها المريض اولا وأخيرا ثم نبدأ باللوم
على الوزير او الشؤن الصحيه او الطبيب او الكادر الطبي .
مجرد اقتراح مني وهو توظيف شخص في كل مستشفى باسم مراقب عمليات
تقع عليه المسؤليه الكامله في كل ما يخص المريض حتى خروجه من قسم العمليات
وصدقوني غير تختفي الاخطا ء الطبيه من المستشفيات

م
محب الله ورسوله ووطنه عدد التعليقات : 22 منذ 11 سنة

نتمنى من وزارة الصحه الزام كل من يعمل في المجال الطبي بتعليق تصريح مزاولة المهنه في القطاع الذي يعمل به كل منهم وان يعلقوا بطاقات مزاولة المهنه بصورهم وتخصصهم وعليها شعار الصحه على صدورهم وبشكل واضح ومنع ممارسة المهن الطبيه لمن لم يتم استقدامه للغرض نفسه بعد اعتماد شهاداتهم من جامعاتهم ووزارات التعليم العالي ووزارت العدل والعمل والخارجيه في بلادهم
فلا مجال للمحاباة والمجاملات والفمحسوبيات والرشاوى وغيرها من انواع الفساد
ويجب ان يتم اختيار لجنه تحب الله والدين والوطن امينة على القسم وعلى مصالح البشر من اهل المهنه والخبرة الطبيه ومجالاتها الفنيه بعيدا عن الإداريين والمدراء

و
وادي الذئاب عدد التعليقات : 71 منذ 11 سنة

طبيب مخالف لم يحصل على تصنيف الهيئة السعودية،وناسي الشاش في بطن المريضة،وآخرتها توجيه إنذار!!!!
صام وأفطر على بصلة !!

اترك تعليقاً